10 نصائح لتحقيق النجاح في وظيفتك




ما هو النمو المهني؟ كيف تستمتع بعملك والتقدم في حياتك المهنية؟ ما هي الإجراءات التي يجب أن تأخذها لتنجح وتتقدم في عملك أو في وظيفتك؟ إليك عزيزي الرجل عشر نصائح أكيدة تساعدك علي تحقيق التقدم في عملك ووظيفتك.
 
 
 
النمو والتقدم هو المقارنة مع نفسك على مدى فترة من الزمن. هل وجدت فرقا في نفسك من حيث النتائج التي تحققت. هل لاحظت نضج أكثر في أسلوب العمل الخاص بك مقارنة مع الأيام السابقة. هل ينظرون رؤسائك لك علي أنك موظف ذي قيمة؟ النمو والتقدم في المهنة هو الطريقة التي تعمل بها من أجل تحقيق أهداف المنظمة. لماذا التقدم والنمو المهني أمر مهم جدا؟ لأنه عندما ينمو الرجل مهنيا، تكبر في الواقع شخصية الرجل كذلك. لدي هنا بعض النقاط للرجوع اليها، ويمكنك تطبيقها على وظيفتك الحالية. لاحظ عزيزي الرجل أن هذه ليست قواعد وإنما هي سلسلة من الخطوات التي سوف تقودك لتحقيق نمو شخصية الرجل وتتحول في نهاية المطاف الى موظف كبير.
 
 
 
1- إذا كنت موظف جديد في مؤسسة
 
كل ما هو حولك جديد لك في عالم الرجل الجديد بما في ذلك العمل نفسه، والناس، والمعاملات، والثقافة. هنا 3 الإجراءات الهامة التي تحتاج إلى اتخاذها للتعرف على عالم الرجل الجديد من حولك ، تحدث، اسأل وناقش. اتبع هذه الإجراءات، وسوف تتعرف على جو العمل الجديد بكل سهولة. نعرف من هو المشرف والتحدث معه حول اليوم الاول لك وتعرف علي القواعد المتبعة  والمسؤوليات الملقاة عليك . ويرجى عدم الاتصال بأي فرد آخر لأن هذا من شأنه أن يخلق انطباعا غير جيد عند رئيسك المباشر في أول يوم عمل لك.
 
 
 
2- الالتزام
 
واحدة من أهم الامور التي تضعك في المكان الصحيح في الحياة المهنية هي الالتزام بالمواعيد الخاصة بك والانتظام في العمل. وأن الالتزام بالمواعيد أكثر أهمية من الانتظام. وأن تكون في الوقت المحدد في عملك. يجعلك متاح بصورة أكبر لرؤسائك ، ويعطي دفعة جيدة لحياتك المهنية.
 
 
 
3- التعلم هو واحد من أهم جوانب النجاح في عالم الرجل في العمل.
 
 التعلم هو مهارة في حد ذاته. على الرجل أن يطبق تقنيات مختلفة في الوقت الذي يتعلم فيه الجوانب المختلفة لتخصص جديد. على سبيل المثال، إذا دخلت عالم تعلم برامج CAD مثل أوتوكاد أو ProEngineer أو أدوات تخزين البيانات كجزء من مشروع التدريب، ما تحتاجه هو مراقبة مختلف القوائم والخيارات والشاشات. وينبغي ان تلاحظ انخفاض هرمية القائمة والنوافذ المنبثقة من الشاشة، وذلك لأن CAD وDWH يعمل على أساس القوائم الجانبية وليس عن طريق البرمجة. من ناحية أخرى إذا كنت رجل تريد تعلم لغة برمجة جديدة، وتحتاج الى فهم بنيات البرمجة المختلفة، وممارستها،
 
 
وقراءة التعليمات البرمجية المتكررة وفهم تلك الاشياء الجديدة عليك.يمكنك استخدام Google لمعرفة المزيد عن تلك الاشياء. وكون المتعلم الذكي وليس المتعلم البطيء. واتخذ جوجل كمرشدك الشخصي. ولقد تعلمت الكثير من المهارات من خلال مشاهدة أشرطة الفيديو علي قناة اليوتيوب وحدي. بفضل جوجل. ولا تنسي الحفاظ على مذكرات ذات الحجم الكبير التي يمكن أن تستوعب الملاحظات التي تهمك.
 
 
 
4. المظهر الجيد وأن تبدو مهندم.
 
 
5- كون أحد فريق ولا تنغمس في سياسة المكتب.
 
 
لقد رأيت هذا يحدث في مختلف المؤسسات. دعني اقول لك عزيزي الرجل، أن ممارسة السياسة شئ صعب ويمكن ان تحصل على ارتفاع مؤقت في عالم الرجل ولكن مع مرور الوقت أنه من يعرف الذي يفوز في السباق.
 
 
6- واصل إنجازاتك.
 
 
 لا تعمل وتنتظر الحصول على المكافآت. انك لا تحصل على الكثير من المكافات علي كل أنجاز أنجزته في العمل، وإن كنت بحاجة للتأكد من أن إنجازاتك ينظر إليها من قبل رؤسائك بشكل جيد. استخدام الاتصالات و عرض الأدوات علي رسائل البريد الإلكتروني مثلا وإجراء عرض تقديمي لعملكم والتحدث في الاجتماعات عن عملك. تذكر أنه لايوجدعمل صغير. كل عمل أمر مهم لأنه يمكن أن يكون له قيمة كبيرة من حيث اعتماد الغير عليه.
 
 
7- أرفع صوتك في الاجتماعات.
 
 
 الإدارة العليا تحب الموظفين الذين يتحدثون والذين يمكن التواصل معهم. ومع مشرفك في العمل يمكنك الحديث بهدوء والتناقش بروية للوصول لأفضل صيغة في أداء العمل، أما أثناء الاجتماعات لا تبقي ساكنا ولديك أقتراح حول العمل الذي تقوم به ، فعرض أفكارك عزيزي الرجل تجعلك تبدو مهتما بمصلحة العمل العليا وتبقي في عيون رؤسائك الموظف الاهم والاقدر.
 
 
8- احترام القيم التنظيمية الخاصة بالعمل.
 
 
 لا تتكلم بشكل سيء عن الشركة. انها المكان الذي تكسب فيه لقمة العيش. وكل مؤسسة لديها نقاط التميز والعيوب ففي عالم الرجل والاعمال ليس هناك شئ أسمه مؤسسة كاملة ونموزجية. ما هو مهم بالنسبة لك عزيزي الرجل هو كيف تكون جيد مع فريقك لأنك سوف تعمل في فريق عمل.
 
 
9- حافظ علي شرف المهنة
 
 
الحفاظ علي شرف المهنة الخاصة بك عزيزي الرجل من أهم الاسباب في طريق تحقيق التقدم والنجاح في عالم الرجل ، ويضعك في مقدمة الرجال الناجحين في عملهم ومهنتهم ، ويولد لديك الشعور بالراحة والانتماء لما تفعله .
 
 
10- لا تتوقف أبدا عن التعلم.
 
 
 تحتاج إلى ترقية نفسك باستمرار. من الممكن أن يكون ذلك عن طريق تنمية مهاراتك التقنية والمهارات الإدارية أو الشهادات. أنا أعطيك مثالا هنا عزيزي الرجل. إذا كنت مبرمجا على شبكة الإنترنت مع الكثير من الخبرة في مجال البرمجة ASP، فيجب ترقية نفسك بالتأكيد إلى مرتبة NET، وذلك لأن التقنيات تتغير بسرعة. وشركات منتجات البرمجيات وأنتاج الميزات الجديدة بسرعة أكبر من أي وقت مضى. ونمو الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مطالبة أحدث الأدوات والمهارات اللازمة لاستخدامها في حين النامية. حتى تبقى العين على الاتجاهات ورفع مستوى المهارات الخاصة بك.